[center][color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25][img]
https://2img.net/r/ihimizer/img221/8210/0d82580501ez4qs6.gif[/img][/size][/font][/color][color:89c1=#c00000][b][font:89c1=Comic Sans MS][size=29][color:89c1=#000dff]مراتب دين الاسلام ثلاث[/color][/size][/font][/b][/color]
[color:89c1=#c00000][b][font:89c1=Comic Sans MS][size=29][color:89c1=#000dff]الاسلام – الايمان- الاحسان[/color][/size][/font][/b][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25].وذلك كما بينة حديث جبريل المشهور المروي في – الصحيحين-[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]وغيرهما عن عدد من الصحابه رضي الله عنهم بروايات مختلفة في التقديم والتأخير والطول والقصر وفيه عند مسلم وغيرة ان جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله علية وسلم عن الايمان والاسلام والاحسان بقصد تعليم المسلمين امور دينهم فأجابه صلى الله عليه وسلم عن الاسلام بأنه : - شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله صلى الله علية وسلم واقامة الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من استطاع اليه سبيلا وقال في الايمان :- ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره وقال في الاحسان :- ان تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك . [/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]أما الاسلام معناه الاستسلام لله بالتوحيد[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]والانقياد له في الطاعة والسلامة من الشرك وله حالتان[/color][color:89c1=#c00000] :-[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]الاولى الاطلاق[/color][color:89c1=red] :-[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فاذا اطلق الاسلام ولم يذكر معه الايمان دخل فيه الدين كله بما في ذالك الايمان الخاص والاحسان الخاص وكانا مرتبتين من مراتبه[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وذلك كما قوله تعالى[/color][color:89c1=#c00000] :-[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][b]إِنَّ[/b] الدِّينَ عِنْدَ [b]اللَّهِ[/b] الإِسْلامُ[/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][b]ال عمران[/b][/size][/font]
[b][font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]الحالة الثانيه[/color][/size][/font][/b]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ان يقترن الايمان بالاسلام في الذكر فيكون الاسلام حينئذ هو الانقياد الظاهري من الاقرار باللسان[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وعمل الجوارج واركانه هي[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]الخمسة المذكورة في حديث جبريل[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وهي الشهادتان والصلاة والزكاة والصيام والحج[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]اي :-[/color] [color:89c1=#c00000]ان الاسلام في حالة الاقتران بالايمان صار مقصورا على الاحكام الخمسة الظاهرة دون الاحكام الستة الباطنة بعد ان كان في حالة الانفراد يشمل كلا النوعين : الباطنه والظاهرة[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ويكون الايمان حينئذ مختصا بالاعتقاد والتصديق واركانه هي السته المذكورة في حديث جبريل[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]الايمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقدر خيره وشرة[/color][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]الايمان[/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]اما الايمان في اللغه :[/color] [color:89c1=#c00000]التصديق واما في الشريعه : فله حالتان[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ايضا كشأن الاسلام[/color][color:89c1=#c00000] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]الاولى[/color][color:89c1=red] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ان يذكر مفردا غير مقترن بذكر بالاسلام[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فهنا يراد به الدين كله[/color][color:89c1=#c00000] كما هو الشأن في الاسلام و[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]لهذا دخل المسلمون جميعا في كل خطاب فيه[/color][color:89c1=#c00000] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]قالى تعالى[/color][color:89c1=#c00000] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][b]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا[/b][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]الحاله الثانيه[/color][color:89c1=red] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ان يذكر الايمان مقرونا بالاسلام في سياق واحد[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وحينئذ يختص الايمان بالاعتقادات الباطنه[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ويختص الاسلام بالاقوال والاعمال الظاهرة[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وهي الحاله الثانيه نفسها المختصه بالاسلام[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]تنبيه المعنى الاول هنا الذي ارادة السلف الصالح في اطلاقهم الايمان على الاعتقاد[/color][color:89c1=#c00000] والقول[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]والعمل جميعا فلم يقصروه على ما قصره عليه رسول الله[/color][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]صلى الله عليه وسلم[/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]في حديث جبريل[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]من الاعتقادات السته[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وحدها[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وذلك لان الايمان في حديث جبريل ورد مقرونا بالاسلام في الذكر[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وحينئذ لا يزيد الايمان عن الاعتقاد الباطن[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]واما اذا ذكر مفردا[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]كما في في غير حديث جبريل[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فقد قامت الادله الكثيرة على دخول الاعمال والاقوال الظاهرة في [/color][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]الايمان[/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فليس هذا مخالفه لحديث جبريل[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وانما الصحيح انهما حالتان[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]حالة اطلاق وحالة اقتران[/color][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]وانما يتكلم السلف عن الايمان غالبا بصورة مفردة فيدخل فية الاسلام[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]وبهذا يجمع بين حديث جبريل الذي فرق بينهما في المعنى وبين الاحاديث التي اطلقت الايمان على ما يتضمن معنى الاسلام والعكس[/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000][color:89c1=#ff0000]وخلا صة القول[/color] في الاسلام والايمان انهما اذا اجتمعا في الذكر فوردا في سياق واحد افترقا في المعنى واضح[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فكان للاسلام ظاهر العمل وللايمان باطن الاعتقاد[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]واذا افترقا في الذكر فجاء كل منهما في سياق واحد اجتمعا في المعنى وكان كل منهما معناه الدين كله ظاهرا وباطنا[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]ومن هنا قيل[/color][color:89c1=#c00000] :[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=29][color:89c1=#ff0000][b][i]ان اجتمعا افترقا وان افترقا اجتمعا[/i][/b][/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]فائدة [/color][color:89c1=#c00000]:السلف وان جعلو كلا من الايمان ولاسلام في حالة الانفراد يشمل الدين كله الا ان الشائع في كلامهم ايثار لفظة الايمان اذا تكلموا في هذا الباب وهذا قد يسبب اشكالا في الفهم لدى بعض الناس فيظن انهم يعنون الايمان الذي هو التصديق والاعتقاد دون القول والعمل وانما الصحيح انهم يعنون الاعتقاد والقول والعمل جميعا كما تبين .[/color][/size][/font]
[color:89c1=red][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]الاحسان [/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]فهوا كما فسره النبي علية الصلاة والسلام :-[/color][b][color:89c1=#215868]" [/color][/b][b][color:89c1=#215868]أن تعبد الله كأنك تراه , فإن [/color][/b][b][color:89c1=#215868]لم تكن تراه فإنه يراك[/color][/b][b][color:89c1=#c00000] ".[/color][/b][color:89c1=#c00000] وهو اذا اجتمع ذكره مع الايمان فهوا درجة أعلى وأرفع من مجمرد الايمان بالاركان الستة فدرجة الاحسان هي أعلى مراتب الدين وأصحابها هم السابقون المقربون وللاحسان درجتان وهما الاخلاص والمشاهدة[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]ومعنى المشاهدة :[/color] [color:89c1=#c00000]ان يعمل العبد على مقتضى مشاهدته لربه بقلبه وهو ان يتنور القلب بالايمان وتنفذ البصيرة في العرفان حتى يصير الغيب كالعيان فهذه المرتبة تستلزم كمال الهيبة والتعظيم والخشية[/color][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]وأهل هذا المقام متفاوتون فيما بينهم مع انهم في مجموعهم أرفع أهل الدين درجة وهم أعلى درجة من أهل المقام التالي وهوا مقام المراقبه[/size][/font][/color]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=red]مقام المراقبه والاخلاص : [/color][color:89c1=#c00000]وهو ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم :- [/color][b][color:89c1=#c00000]فإن[/color][/b][b][color:89c1=#c00000] لم تكن تراه فإنه يراك[/color][/b][color:89c1=#c00000] والمقصود بالمراقبه : مراقبة رؤية الله لعبده واطلاعه سبحانه على فعله فيخلص في عمله لله تعالى لأن استحضار ذلك في عمليه يمنعه من الالتفات الى غير الله[/color][/size][/font]
[font:89c1=Comic Sans MS][size=25][color:89c1=#c00000]وهذا المقام هو الوسيلة الى المقام الاول وأهل هذا المقام درجات فيما بينهم كما ان أهل المقام الاول درجات قال تعالى :- [/color][b][color:89c1=#4f6228]هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ [/color][/b][/size][/font]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]ال عمران 163[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]وصلى الله على محمد واله وصحبه[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]نسأل الله العفو والعافيه والتوفيق والقبول والمغفرة[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]تيسير العقيدة الصحيحة[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]لأبي الفضل[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]عبد السلام بن عبد الكريم[/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]حقوق النقل محفوظه الى كل مسلم [/size][/font][/color]
[color:89c1=#c00000][font:89c1=Comic Sans MS][size=25]والدال على الخير كفاعله[/size][/font][/color][/center]