[table:4810 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" align=center border=0][tr][td:4810 class=titre height=48][right]سورة المرسلات [/right]
[/td][/tr][tr][td:4810 vAlign=top colSpan=2][justify][right]
[size=21][center][font:4810='PT Bold Mirror'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=#9900ff]سورة المرسلات[/color] [/b][/font][/font]
[font:4810='PT Bold Mirror'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=#9900ff].........[/color][/b][/font][/font][/center]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] [/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] سورة المرسلات لتأكيد حقيقة البعث الذي ينكره المعاندين المكذبين , إنكار عناد لا جهل , وقد أثبته الله عز وجل في السورة بالقسم , ثم بحقيقة خلق الإنسان , ثم الأرض وما عليها , وكذلك هلاك الأمم السابقة . [/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]وقد ذكر المفسرين أن أدلة البعث في القرآن هي : [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]1- [/font][font:4810='Arabic Transparent']كمال قدرة الله عز وجل , وتتجلى في خلقه . [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]2- [/font][font:4810='Arabic Transparent']الخلق الأول دليل على الثاني " الإعادة " .[/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]3- [/font][font:4810='Arabic Transparent']خلق الأعلى دليل على خلق الأدنى ودليل على القدرة على إعادتهما . [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]4- [/font][font:4810='Arabic Transparent']نبات الأرض حقيقة مشاهدة تدل عليه. [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]5- [/font][font:4810='Arabic Transparent']الأمم السابقة وما حل بهم . [/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] [color:4810=blue]هل ماورد في الآيات غريب على الإنسان ؟ [/color][/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]الرياح , وما خلق منه الإنسان , الأرض , والجبال ! [/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]ليس بغريب ! [/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]إذن هو دليل قطعي على غباء وعناد الكفار . [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=blue][font:4810='Arabic Transparent']كم مرة تكررت[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] [color:4810=red]( ويل يومئذ للمكذبين )[/color] ؟ [/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]عشر مرات , وفي ذلك تناسب بين كثرة تكذيبهم , وكثرة وعيد الله لهم , ومع ذلك لم ينفع فيهم إنذار ولا تخويف . [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( فإذا النجوم طمست ) [/font][/color][font:4810='Arabic Transparent']وما بعدها من الآيات تصف فناء الكون , ومشاهدة الإنسان لعملية الفناء , وهذا من أهوال يوم القيامة , [/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]ترى كم تساوي شدة هذه الأحداث أمام أي شدة من شدائد الدنيا وأحداثها التي قد تقع فيغشى على الإنسان أو يموت من هولها ! [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( ألم نهلك الأولين )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] هلاك الأمم السابقة ثابت شرعا وعقلا , وصورته ماثلة في الحس والعقل, ( وإنكم لتمرون عليهم مصبحين * وبالليل أفلا تعقلون ) [ الصافات : 137-138] فمن مشاهد لهم عيانا, ومن مشاهد لهم صورا في جميع وسائل الصور الحديثة , ومن مشاهد لهم خبرا , فلم لا يتعظ المكذب ؟؟!![/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( ألم نخلقكم من ماء مهين )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] همزة استفهام تقريرية , ليس للإنسان أمامها إلا إجابة واحدة بلى! إذن خلق الإنسان ومراحله التي يمر بها , هل يعقل أن هذه الأحداث فيها تحدث دون هدف محدد لها ؟ [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810='Arabic Transparent']هل يعقل أن الإنسان خلق سدى , دون هدف , دون مرجع أو مصير ؟! ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ) [ المؤمنون : 115] [/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] إذن خلق الإنسان دليل على قدرة الله , الذي خلقه لهدف معين هو عبادته , ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) [ الذاريات : 56] , وجعل له مصيرا محددا يوم القيامة .[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]ومن لا يحقق الهدف الذي خلق من أجله , فلن ينال ثمرة الهدف لا في الدنيا ولا في الآخرة . [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( انطلقوا .............. )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] بعد الحبس للفصل والحساب يكون الانطلاق , لكن إلى أين ؟! الوقوف في الفصل والحساب وشدته , خير للظالمين مما هم منطلقون إليه , ولا خيار لهم , فالانطلاق يوحي بسرعة التوجه , وعادة يفعله المقدم على ما يحب أو يشتهي الحصول عليه , أما هم فانطلاقهم انطلاق جبر لا اختيار فيه , إلى ما لا يريدون , إلى مالا يتمنون , إلى ما يكرهون ولا خيار لهم . [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( إلى ظل ذي ثلاث شعب * لا ظليل ولا يغني من اللهب )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] لماذا سمي ظلا وهو لا يغنيهم من اللهب , ولا يظلهم ؟ [/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]سخرية وتحقيرا لهم ,[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] زيادة في عذابهم حيث يكون من جنس ما يتمنون - وهيهات لهم - .[/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( إنها ترمي بشرر كالقصر )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] عدم ذكر النار هنا باسمها الصريح يعني أنكم تعرفونها , ولا داعي لذكر اسمها , فهي التي عرفتموها ولم تجنبوا أنفسكم عذابها ,[/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] ووصف لهم شررها بأنه كالقصر , فكيف بلهيبها ؟ [/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]كيف وقودها ؟[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]كم مقدار شدة حرارتها ؟[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] كيف هي ؟! نسأل الله أن يجيرنا منها . [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( هذا يوم لا ينطقون )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] محرومون من النطق , الذي هو نعمة تفضل الله بها عليهم في الدنيا ليشكروه عليها بأن ينطقوا بها بما يرضيه – ولم يفعلوا - .[/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] محرومون من التعبير عما يريدون ,[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] محرومون من التنفيس بالكلام عن أنفسهم ,[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] وما أشده من عذاب نفسي فوق العذاب الجسدي . [/b][/font][/font]
[color:4810=blue][font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]ترى ما الذي نتخيله من حالهم من سبب عدم النطق ؟ [/b][/font][/font][/color]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]صمت عقاب ![/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] صمت كبت واحتقار ![/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] صمت ذل وهوان ![/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] صمت ..........[/b][/font][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] هذا الصمت كله مجتمعا عليهم , وما أشده من عذاب في صمتهم ؟ [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( ولا يؤذن لهم فيعتذرون )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] النفس البشرية إذا أخطأت ترتاح إذا اعتذرت – ولو لم يقبل عذرها- وإذا منعت من الاعتذار تعيش في حسرة وندامة وقهر وألم نفسي , وتشعر بالذل والمهانة, وما أقساه من عذاب على النفس . [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( فإن كان لكم كيد فكيدون )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] سماح لهم , ومع ذلك لا قدرة لهم على شيء , وهذا أيضا من العذاب , أن يواجه الإنسان بما لا يستطيعه تحديا له , فيقهر ويتعذب من هذا السماح , ويحتقر نفسه التي كانت في حال الإمكان غافلة لاهية معرضة , وهي الآن في حال عدم الإمكان حقيرة ذليلة عاجزة تمام العجز . [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][color:4810=blue][font:4810=Symbol]· [/font][/color][color:4810=blue][font:4810='Arabic Transparent']كل ما ورد فيما سبق يصف لنا مشهد توبيخ الكفار يوم القيامة , وهو أشد على النفس من عذاب الجسد الذي يقاسونه . [/font][/color][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( إن المتقين في ظلال .. ) و ( ظل ذي ثلاث شعب ...)[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] شتان بين ظل وظل ! [/font][/b][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( كلوا واشربوا هنيئا .... ) و ( كلوا وتمتعوا قليلا )[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] شتان بين دعوة تكريم ودعوة تهديد وتحقير ,[/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b] وشتان بين نعيم دائم سرمدي , ومتعة وهم زائلة بعد أن تعقب حسرة لا فكاك منها . [/b][/font][/font]
[font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b][font:4810=Tahoma]- [/font][color:4810=red][font:4810='Arabic Transparent']( وإذا قيل لهم اركعوا ..)[/font][/color][font:4810='Arabic Transparent'] دليل على أهمية الصلاة من بين سائر العبادات ,[/font][/b][/font]
[font:4810='Arabic Transparent'][font:4810=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][b]ودليل على أن الدين الإسلامي يقوم على الطاعة لرب العباد , بتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه .[/b][/font][/font][/size][/right]
[/justify]
[/td][/tr][/table]