شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا
هناترح
وتتمنى لكم قضاء
هنا وبس بنحب بعض ونخاف على بعض
أسرة وإدارة منتدى
اصدقاء عمرنا
ترحب بكل محبي وجمهور الإعلامى
عاشق السهر
وتتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات

شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا


 
الرئيسيةالبوابه*اغانى عربيهخواطر حبس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اشترك فى مجموعه اصدقاء عمرنا
مجموعات Google
اشتراك في اصدقاء عمرنا
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشق السهر
 
wesam
 
mando
 
الشيف احمد
 
الحسناء
 
أمير المنتدى
 
العبقرى الجديد
 
aviation engineering
 
المستر جوبا
 
ريتاج
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى الافلام والاغانى

منتديات اغانى مصريه

منتديات الافلام

مسرحيات وفنانين
منتديات الكليبات

منتديات الالعاب

منتدى مسلسلات

 

المنتدى الاسلامى

المنتدى الاسلامى الاول
القراءن الكريم

الاحاديث النبويه الشريفه

الصحابه والتابعين

تفسير القراءن

الخيمه الرمضانيه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
فيس بوك
1. 2. 107. 108.
109. 110.
120.
121.
122.

شاطر | 
 

 تابع الكتاب 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستر جوبا
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

الاوسمه :
عدد المساهمات : 272
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تابع الكتاب 3   الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:25 pm

[color:bd45=#0000ff][b]ص13
[/b][/color][b][color:bd45=red]مطمئن بالإيمان ٬ وقد استثناه الله من المؤاخذة في قوله تعالى: { إلا من أكره
و قلبه مطمئن بالإيمان } 106 سورة النحل[/b][/color]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=darkorange]والوجه الآخر من الخلط في هذه المسألة أن بعض الناس يفهم حرية الإنسان
بأنها علو على المشيئة ٬ وانفراد بالأمر ٬ فيتهم القائلين بالحرية بأنهم أشركوا
بالله وجعلوا له أندادآ يأمرون كأمره ٬ ويحكمون كحكمه ٬ وهذا ما فهمته أنت أيضآ
..فقلت بتعدد المشيئات .. وهو فهم خاطئ .. فالحرية الإنسانية لاتعلو على
المشيئة الإلهية..
إن الإنسان قد يفعل بحريته ما ينافي الرضا الإلهي ولكنه لا يستطيع أن يفعل ما
ينافي المشيئة ..
الله أعطانا الحرية أن نعلو على رضاه "فنعصيه" ٬ ولكن لم يعط أحدآ الحرية في
أن يعلو على مشيئته .. وهنا وجه آخر من وجوه نسبية الحرية الإنسانية..
وكل ما يحدث منا داخل في المشيئة الإلهية وضمنها ٬ وإن خالف الرضا الإلهي
وجانب الشريعة..
وحريتنا ذاتها كانت منحة إلهية وهبة منحها لنا الخالق باختياره .. ولم نأخذها
منه كره اولا غصبآ..
إن حريتنا كانت عين مشيئته..[/color][/b][/size][/font]
ومن هنا معنى الآية : [b][color:bd45=red]{ و ما تشاؤون إلا أن يشاء الله } 30 سورة الإنسان[/color][/b]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=darkorange]لأن مشيئتنا ضمن مشيئته ٬ ومنحة منه ٬ وهبة من كرمه وفضله ٬ فهي ضمن
إرادته لا ثنائية ولا تناقض ٬ ولا منافسة منا لأمر الله وحكمه ..
والقول بالحرية بهذا المعنى لا ينافي التوحيد ٬ ولا يجعل لله أندادآ يحكمون
كحكمه ويأمرون كأمره .. فإن حرياتنا كانت عين أمره ومشيئته وحكمه..[/color][/b][/size][/font]
[color:bd45=blue][b]ص14[/b][/color]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=royalblue]والوجه الثالث للخلط أن بعض من تناولوا مسألة القضاء والقدر والتسيير والتخيير
.. فهموا القضاء والقدر بأنه إكراه للإنسان على غير طبعه وطبيعته وهذا خطأ
وقعت فيه أنت أيض ا .. وقد نفى الله عن نفسه الإكراه بآيات صريحة :[/color][/b][/size][/font]
[b][color:bd45=red]{ إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين} 4 سورة
الشعراء[/color][/b]
[b][color:bd45=royalblue]والمعنى واضح .. أنه كان من الممكن أن نكره الناس على الإيمان بالآيات
الملزمة ٬ ولكننا لم نفعل .. لأنه ليس في سنتنا الإكراه..[/color][/b]
[b][color:bd45=red]{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي } 256 سورة البقرة[/color]
[/b][color:bd45=red][b]{ وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ } 99 [/b]سورة يونس[/color]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b]ليس في سنة الله الإكراه ..
والقضاء والقدر لا يصح أن يفهم على أنه إكراه للناس على غير طبائعهم .. وإنما
على العكس..
الله يقضي على كل إنسان من جنس نيته .. ويشاء له من جنس مشيئته ٬
ويريد له من جنس إرادته ٬ لا ثنائية ... تسيير الله هو عين تخيير العبد ٬ لأنه الله
يسير كل امرئ على هوى قلبه وعلى مقتضى نياته..[/b][/size][/font]
[b][color:bd45=red]{ َن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَن كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِن نَّصِيبٍ }
20 سورة الشورى[/color]
[color:bd45=red]{ ِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } 10 سورة البقرة
[/color][color:bd45=red]{ َالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ } 17 سورة محمد[/color]
وهو يخاطب الأسرى في القرآن:
[color:bd45=red]{إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ } 70 سورة الأنفال[/color]
الله يقضي ويقدر ٬ ويجري قضاءه وقدره على مقتضى النية والقلب .. إن شرا[/b]
[color:bd45=blue][b]ص15[/b][/color]
[b]فشر وإن خير ا فخير..
ومعنى هذا أنه لا ثنائية .. التسيير هو عين التخيير .. ولا ثنائية ولا تناقض..
الله يس يرنا إلى ما اخترناه بقلوبنا ونياتنا ٬ فلا ظلم ولا إكراه ولا جبر ٬ ولا قهر لنا
على غير طبائعنا..[/b]
[b][color:bd45=red]{ فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى . وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى . َسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى . َأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى . َكَذَّبَ بِالْحُسْنَى . َسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } 5 سورة الليل[/color]
[color:bd45=red]{ فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى } 17 سورة الأنفال[/color][/b]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b]هنا تلتقي رمية العبد والرمية المقدرة من الرب ٬ فتكون رمية واحدة.. وهذا
مفتاح لغز القضاء والقدر .. على العبد النية ٬ وعلى الله التمكين ٬ إن خير ا فخير ٬
وإن شر ا فشر..
والحرية الإنسانية ليست مقدارآ ثابتآ ٬ ولكنها قدرة نسبية قابلة للزيادة..
الإنسان يستطيع أن يزيد من حريته بالعلم .. باختراع الوسائل والأدوات
والمواصلات استطاع الإنسان أن يطوي الأرض ٬ ويهزم المسافات ٬ ويخترق قيود
الزمان والمكان .. وبدراسة قوانين البيئة استطاع أن يتحكم فيها ويسخرها
لخدمته ٬ وعرف كيف يهزم الحر والبرد والظلام ٬ وبذلك يضاعف من حرياته في
مجال الفعل..
العلم كان وسيلة إلى كسر القيود والأغلال وإطلاق الحرية..
أما الوسيلة الثانية فكانت الدين .. الاستمداد من الله بالتقرب منه .. والأخذ عنه
بالوحي والتلقي والتأييد .. وهذه وسيلة الأنبياء ومن في دربهم..
سخر سليمان الجن وركب الريح وكلم الطير بمعونة الله ومدده..
وشق موسى البحر .. وأحيا المسيح الموتى .. ومشى على الماء .. وأبرأ[/b][/size][/font]
[color:bd45=blue][b]ص16[/b][/color]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=darkorchid]الأكمه والأبرص والأعمى..
ونقرأ عن الأولياء أصحاب الكرامات الذين تطوى لهم الأرض وتكشف لهم المغيبات
..
وهي درجات من الحرية اكتسبوها بالاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله
والتحبب إليه .. فأفاض عليهم من علمه المكنون..
إنه العلم مرة أخرى..
ولكنه هذه المرة العلم "اللدني.. "
ولهذا يلخص أبو حامد الغزالي مشكلة المخير والمسير قائلا في كلمتين:
الإنسان مخير فيما يعلم..
مسير فيما لا يعلم..
وهو يعني بهذا أنه كلما اتسع علمه اتسع مجال حريته .. سواء كان العلم
المقصود هو العلم الموضوعي أو العلم اللدني..
ويخطئ المفكرون الماديون أشد الخطأ حينما يتصورون الإنسان أسير الحتميات
التاريخية والطبقية .. ويجعلون منه حلقة في سلسلة من الحلقات لا فكاك له ٬
ولا مهرب من الخضوع لقوانين الاقتصاد وحركة المجتمع ٬ كأنما هو قشة في تيار
بلا ذراعين وبلا إرادة..
والكلمة التي يرددونها ولا يتعبون من ترديدها وكأنها قانون : "حتمية الصراع
الطبقي" وهي كلمة خاطئة في التحليل العلمي ٬ لأنه لا حتميات في المجال
الإنساني ٬ وإنما على الأكثر ترجيحات واحتمالات .. وهذا هو الفرق بين الإنسان
٬ وبين التروس ٬ والآلات والأجسام المادية .. فيمكن التنبوء بخسوف الشمس
بالدقيقة والثانية ٬ ويمكن التنبؤ بحركاتها المستقبلة على مدى أيام وسنين ..
أما الإنسان فلا يمكن أن يعلم أحد ماذا يضمر وماذا يخبئ في نياته ٬ وماذا يفعل[/color][/b][/size][/font]
[color:bd45=blue][b]ص17[/b][/color]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=magenta]غد ا أو بعد غد .. ولا يمكن معرفة هذا إلا على سبيل الاحتمال والترجيح
والتخمين ٬ وذلك على فرض توفر المعلومات الكافية للحكم..
وقد أخطأت جميع تنبؤات كارل ماركس ٬ فلم تبدأ الشيوعية في بلد متقدم كما
تنبأ ٬ بل في بلد متخلف ٬ ولم يتفاقم الصراع بين الرأسمالية والشيوعية ٬ بل
تقارب الاثنان إلى حالة من التعايش السلمي ٬ وأكثر من هذا فتحت البلاد
الشيوعية أبوابها لرأس المال الأمريكي .. ولم تتصاعد التناقضات في المجتمع
الرأسمالي إلى الإفلاس الذي توقعه كارل ماركس ٬ بل على العكس ٬ ازدهر
الاقتصاد الرأسمالي ووقع الشقاق والخلاف بين أطراف المعسكر الاشتراكي ذاته
..
أخطأت حسابات ماركس جميعها دالة بذلك على خطأ منهجه الحتمي .. ورأينا
صراع العصر الذي يحرك التاريخ هو الصراع اللاطبقي بين الصين وروسيا ٬ وليس
الصراع الطبقي الذي جعله ماركس عنوان منهجه .. وكلها شواهد على فشل
الفكر المادي في فهم الإنسان والتاريخ ٬ وتخبطه في حساب المستقبل .. وجاء
كل ذلك نتيجة خطأ جوهري ٬ هو أن الفكر المادي تصور أن الإنسان ذبابة في
شبكة من الحتميات .. ونسي تمامآ أن الإنسان حر .. وأن حريته حقيقة..
أ ما كلام الماديين عن حكم البيئة والمجتمع والظروف ٬ وأن الإنسان لا يعيش
وحده ولا تتحرك حريته في فراغ..
نقول ردآ على هذا الكلام : إن حكم البيئة والمجتمع والظروف كمقاومات للحرية
الفردية إنما يؤكد المعنى الجدلي لهذه الحرية ولا ينفيه .. فالحرية الفردية .. لا
تؤكد ذاتها إلا في وجه مقاومة تزحزحها..
أما إذا كان الإنسان يتحرك في فراغ بلا مقاومة من أي نوع فإنه لا يكون حرآ[/color][/b][/size][/font]
[b][color:bd45=blue]ص18[/color][/b]
[font:bd45=palatino linotype][size=12][b][color:bd45=dimgray]بالمعنى المفهوم للحرية ٬ لأنه لن تكون هناك عقبة يتغلب عليها ويؤكد حريته من
خلالها..[/color][/b][/size][/font]

[b]تم الانتهاء من الفصل 2 وسيتم التحضير الى الفصل 3[/b]
[size=12][b][font:bd45=palatino linotype][color:bd45=royalblue]لماذا خلق الله الشر ؟[/color][/font][/b][/size]
[center][font:bd45=Tahoma][size=9]___________________[/size][/font][/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mando
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
avatar





الاوسمه :
عدد المساهمات : 1863
نقاط : 2622
تاريخ التسجيل : 22/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكتاب 3   الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:01 pm

[img]http://umans.malware-site.www/27.gif[/img]

مشكور اوى مع تحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mando
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
avatar





الاوسمه :
عدد المساهمات : 1863
نقاط : 2622
تاريخ التسجيل : 22/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكتاب 3   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الكتاب 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا  :: المنتدى الاسلامى لاصدقاء عمرنا :: المنتدى الاسلامى الاول-
انتقل الى: