شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا
هناترح
وتتمنى لكم قضاء
هنا وبس بنحب بعض ونخاف على بعض
أسرة وإدارة منتدى
اصدقاء عمرنا
ترحب بكل محبي وجمهور الإعلامى
عاشق السهر
وتتمنى لكم قضاء أطيب الأوقات

شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا


 
الرئيسيةالبوابه*اغانى عربيهخواطر حبس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اشترك فى مجموعه اصدقاء عمرنا
مجموعات Google
اشتراك في اصدقاء عمرنا
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشق السهر
 
wesam
 
mando
 
الشيف احمد
 
الحسناء
 
أمير المنتدى
 
العبقرى الجديد
 
aviation engineering
 
المستر جوبا
 
ريتاج
 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى الافلام والاغانى

منتديات اغانى مصريه

منتديات الافلام

مسرحيات وفنانين
منتديات الكليبات

منتديات الالعاب

منتدى مسلسلات

 

المنتدى الاسلامى

المنتدى الاسلامى الاول
القراءن الكريم

الاحاديث النبويه الشريفه

الصحابه والتابعين

تفسير القراءن

الخيمه الرمضانيه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
فيس بوك
1. 2. 107. 108.
109. 110.
120.
121.
122.

شاطر | 
 

 تابع الكتاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستر جوبا
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

الاوسمه :
عدد المساهمات : 272
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: تابع الكتاب   الجمعة سبتمبر 04, 2009 12:20 pm

[b][font:b762=Palatino Linotype][size=12][color:b762=#4b0082]الفصل الاول

[/color][/size][/font][/b][color:b762=red][b][size=12][font:b762=Palatino Linotype][color:b762=darkorange](لم يلد ولم يولد)

يبقى الرد هيكون [/color]

[/font][/size][/b][b][size=12][font:b762=Palatino Linotype][color:b762=darkred]الفصل الاول
ونكتب التعليق ..............[/color]
[/font][/size][/b][/color][color:b762=red][b][size=12][font:b762=Palatino Linotype][color:b762=black]---------------------------================----------------------------[/color]
(لم يلد ولم يولد)[/font][/size][/b][/color]
[b]ما ورد فى الكتاب[/b]
[color:b762=blue][b]ص4[/b][/color]
[font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=darkorchid][b]صديقي رجل يحب الجدل ويهوى الكلام.. وهو يعتقد أننا – نحن المؤمنين السذج
– نقتات بالأوهام ونضحك على أنفسنا بالجنة والحور العين وتفوتنا لذات الدنيا
ومفاتنها .. وصديقي بهذه المناسبة تخرج في فرنسا وحصل على دكتوراه ..
وعاش مع الهيبز وأصبح ينكر كل شيء.
قال لي ساخرآ:
أنتم تقولون : إن الله موجود .. وعمدة براهينكم هو قانون "السببية "الذي ينص
على أن لكل صنعة صانعآ.. ولكل خلق خالق ا .. ولكل وجود موجدا .. النسيج يدل
على الن ساج .. والرسم يدل على الر سام .. والنقش يدل على النقاش .. والكون
بهذا المنطق أبلغ دليل على الإله القدير الذي خلقه..
صدقنا وآمنا بهذا الخالق .. ألا يحق لنا بنفس المنطق أن نسأل .. ومن خلق
الخالق .. من خلق الله الذي تحدثوننا عنه .. ألا تقودنا نفس استدلالاتكم إلى
هذا .. وتبع ا لنفس قانون السببية .. ما رأيكم في هذا المطب دام فضلكم ؟

ونحن نقول له : سؤالك فاسد .. ولا مطب ولا حاجة فأنت تسلم بأن الله خالق
ثم تقول من خلقه ؟! فتجعل منه خالقآ ومخلوقا في نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته ..
فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان.
والله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان والمكان ولا يصح لنا أن
نتصوره مقيدآ بالزمان والمكان .. ولا بقوانين الزمان والمكان.[/b][/color][/size][/font]
[b][color:b762=blue]ص 5[/color][/b]
[font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=magenta][b]والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعآ لقانون السببية
الذي خلقه.
وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك .. وتتصور أن الإنسان
الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك .. فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء
نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من تلقاء نفسه .. إني أرى في
عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك.
وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. لمجرد أنك ترى كل
شيء حولك في حاجة إلى موجد.
وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر ومحتاج إلى
أتوبيس سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علوا كبيرآ..
"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن
العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه مهيأ بطبيعته لإدراك الجزئيات
والظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات المجردة مثل الوجود
الإلهي .. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان دليلنا
على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود الماء..
أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلا : إن الكرسي من الخشب
والخشب من الشجرة .. والشجرة من البذرة .. والبذرة من الزارع .. واضطر إلى
القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي لابد أن ينتهي بنا في
البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول أو محرك أول في
غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. وهو نفس ما
نقوله عن الله..[/b][/color][/size][/font]
[color:b762=blue][b]ص6[/b][/color]
[b][font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=olive]أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال" سؤال من خلق الخالق".. بأنه سؤال
لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ
من الوجود برهانآ على الله.. تمامآ كما نقول إن النور يبرهن على النهار ..
ونعكس الآية لو قلنا إن النهار يبرهن على النور..
يقول الله في حديث قدسي:
“ أنا يستدل بي .. أنا لا يستدل علي.. “
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته .. وهو
الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والإحكام .. في
ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد .. في
صدح البلبل .. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني الذي
اسمه الكون ..
لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في
الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائي ا على شكل قصيدة شعر لشكسبير
بدون شاعر وبدون مؤلف.
والقرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون
تفلسف[/color][/size][/font][font:b762=palatino linotype][size=12]:
[/size][/font][font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=red]{ قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفو ا أحد}[/color][/size][/font][font:b762=palatino linotype][size=12] [color:b762=darkorange]سورة
الإخلاص: 1[/color]
[/size][/font][font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=indigo]ويسألنا صاحبنا ساخرآ : ولماذا تقولون إن الله واحد ..؟ لماذا لا يكون الآلهة[/color][/size][/font][/b]
[b][color:b762=blue]ص7[/color][/b]
[font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=purple][b]متعددين ..؟ يتوزعون بينهم الاختصاصات ؟
وسوف نرد عليه بالمنطق الذي يعترف به .. بالعلم وليس بالقرآن ..
سوف نقول له إن الخالق واحد ٬ لأن الكون كله مبني من خامة واحدة وبخطة
واحدة .. فمن الأيدروجين تألفت العناصر الاثنان والتسعون التي في جدول
"مندليف" بنفس الطريقة .. "بالادماج" وإطلاق الطاقة الذرية التي تتأجج بها
النجوم وتشتعل الشموس في فضاء الكون.
كما أن الحياة كلها بنيت من مركبات الكربون "جميع صنوف الحياة تتفحم
بالاحتراق" وعلى مقتضى خطة تشريحية واحدة .. تشريح الضفدعة ٬ والأرنب ٬
والحمامة ٬ والتمساح ٬ والزرافة ٬ والحوت ٬ يكشف عن خطة تشريحية واحدة ٬
نفس الشرايين والأوردة وغرفات القلب ٬ ونفس العظام ٬ كل عظمة لها نظيرتها
.. الجناح في الحمامة هو الذراع في الضفدعة .. نفس العظام مع تحور طفيف
..والعنق في الزرافة على طوله نجد فيه نفس الفقرات السبع التي تجدها في
عنق القنفذ .. والجهاز العصبي هو هو في الجميع ٬ يتألف من مخ وحبل شوكي
وأعصاب حس وأعصاب حركة .. والجهاز الهضمي من معدة واثني عشر ٬ وأمعاء
دقيقة وأمعاء غليظة والجهاز التناسلي نفس المبيض والرحم والخصية وقنواتها ..
والجهاز البولي الكلية والحالب ٬ وحويصلة البول .. ثم الوحدة التشريحية في
الجميع هي الخلية .. وهي في النبات كما في الحيوان كما في الإنسان ٬ بنفس
المواصفات ٬ تتنفس وتتكاثر وتموت وتولد بنفس الطريقة..
فأية غرابة بعد هذا أن نقول إن الخالق واحد ؟ .. ألا تدل على ذلك وحدة
الأساليب.
ولماذا يتعدد الكامل ..؟ وهل به نقص ليحتاج إلى من يكمله ؟ .. إنما يتعدد
الناقصون.[/b][/color][/size][/font]
[b][color:b762=blue]ص8[/color][/b]
[font:b762=palatino linotype][size=12][color:b762=darkred][b]ولو تعدد الآلهة لاختلفوا ٬ ولذهب كل إله بما خلق ٬ ولفسدت السماوات والأرض
, والله له الكبرياء والجبروت وهذه صفات لا تحتمل الشركة..
ويسخر صاحبنا من معنى الربوبية كما نفهمه .. ويقول أليس عجيبآ ذلك الرب
الذي يتدخل في كل صغيرة وكبيرة ٬ فيأخذ بناصية الدابة ٬ ويوحي إلى النحل أن
تتخذ من الجبال بيوتآ ٬ وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ٬ وما تخرج من ثمرات من
أكمامها إ لا أحصاها عددآ ٬ وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه .. وإذا عثرت
قدم في حفرة فهو الذي أعثرها.. وإذا سقطت ذبابة في طعام فهو الذي
أسقطها .. وإذا تعطلت الحرارة في تليفون فهو الذي عطلها .. وإذا امتنع المطر
فهو الذي منعه ٬ وإذا هطل فهو الذي أهطله .. ألا تشغلون إلهكم بالكثير التافه
من الأمور بهذا الفهم..
ولا أفهم أيكون الرب في نظر السائل أجدر بالربوبية لو أنه أعفى نفسه من هذه
المسئوليات وأخذ إجازة وأدار ظهره للكون الذي خلقه وتركه يأكل بعضه بعض ا!
هل الرب الجدير في نظره هو رب عاطل مغمى عليه لا يسمع ولا يرى ولا
يستجيب ولا يعتني بمخلوقاته ؟ .. ثم من أين للسائل بالعلم بأن موضوعآ ما
تافه لا يستحق تدخل الإله ٬ وموضوع ا آخر مهمآ وخطير الشأن ؟
إن الذبابة التي تبدو تافهة في نظر السائل لا يهم في نظره أن تسقط في
الطعام أو لا تسقط ٬ هذه الذبابة يمكن أن تغير التاريخ بسقوطها التافه ذلك ..
فإنها يمكن أن تنقل الكوليرا إلى جيش وتكسب معركة لطرف آخر ٬ تتغير بعدها
موازين التاريخ كله.
ألم تقتل الإسكندر الأكبر بعوضة ؟
إن أتفه المقدمات ممكن أن تؤدي إلى أخطر النتائج .. وأخطر المقدمات ممكن أن[/b][/color][/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mando
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
avatar





الاوسمه :
عدد المساهمات : 1863
نقاط : 2622
تاريخ التسجيل : 22/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكتاب   الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:01 pm

[img]http://umans.malware-site.www/27.gif[/img]

مشكور اوى مع تحيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mando
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
كبار الشخصيات ومساعد المدير العام
avatar





الاوسمه :
عدد المساهمات : 1863
نقاط : 2622
تاريخ التسجيل : 22/03/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: تابع الكتاب   الثلاثاء سبتمبر 22, 2009 4:50 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الكتاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ومنتديات اصدقاء عمرنا  :: المنتدى الاسلامى لاصدقاء عمرنا :: المنتدى الاسلامى الاول-
انتقل الى: